مرحبا بك في الموقع الرسمي لمركز العلم والثقافة

الرئيسية    |    من نحن    |    اتصل بنا

 
 
 

2019-09-17 الثلاثاء, 18 محرّم 1441 11:13 صباحاً

 

 

المجمع المدرسي يحيي أسبوع الشعر والمسرح بغزة


 تاريخ النشر: 6/9/2019م  

 
المجمع المدرسي يحيي أسبوع الشعر والمسرح بغزة

بين يدي يومي الشعر والمسرح العالميين:

المجمع المدرسي يحيي أسبوع الشعر والمسرح بغزة

المجمع المدرسي – قسم الإعلام

نظّم مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي ومديرية التربية والتعليم بغرب غزة احتفالاً في مدرسة بشير الريس الثانوية للبنات، وذلك لإحياء اليوم العالمي للشعر الذي يصادف يوم 21/3، واليوم العالمي للمسرح والذي يصادف 27/3 من كل عام، في إطار أسبوع الشعر والمسرح، الذي دعا المجمع المدرسي للاحتفاء به في خطوات عملية، لتمكين اللغة العربية، وتعزيز حضورها في الحياة اليومية لدي الجيل الناشئ.

وحضر الاحتفال أ.د. يوسف موسى رزقة رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني، وأ.د. كمال أحمد غنيم رئيس مجمع اللغة العربية المدرسي، ود. أحمد أبو حلبية النائب في المجلس التشريعي، ود. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي، وأ. فتحي رضوان مدير تعليم غرب غزة، وأ. سامية سكيك مديرة مدرسة بشير الريس، وأعضاء المجمعين، وعدد من المهمتين والمختصين، وحشد من الطلبة والطالبات.

وأشاد رزقه بهذا الاحتفال الذي يلفت الانتباه للمسرح والشعر باعتبارهما من الأدوات المؤثرة في النظام الثقافي والمعرفي على المستوى العالمي والعربي والفلسطيني، مؤكداً أهمية تعزيز الاهتمام بالمسرح والشعر في مدارسنا ومجتمعنا الفلسطيني وضرورة تركيز الشعر والمسرح على القضايا الوطنية والإسلامية والسلوكية.وأوضح رزقه أن فلسطين تزخر بمجموعه من الشعراء المميزين الذين كان لهم الدور الكبير في ارتقاء الشعر العربي ونهوضه.

من جهته أكد د. خليل حماد على اهتمام الوزارة ومجمع اللغة العربية والمجامع المدرسية في المدارس باللغة العربية وذلك من خلال المناهج التعليمية والأنشطة التربوية، إضافة إلى إطلاق عدة مسابقات ومنها المسابقات التي تركز على المسرح والشعر الهادف.وأكد حماد أن مجمل النشاطات تهدف إلى ترسيخ تعلم اللغة العربية الفصحى ومحاربة شيوع العامية والمصلحات الأجنبية وذلك إيماناً منّا بأهمية اللغة العربية والحفاظ عليها.

وأشاد أ. فتحي رضوان بجهود المجمع المدرسي وفعالياته المبتكرة في حفظ اللغة العربية وتنمية مهارات الطلبة تجاهها، مؤكدا على أهمية الأنشطة اللامنهجية في دعم العملية التعليمية.

وفي لقاء معه أكد أ.د. كمال غنيم نائب رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني على ثبات المجمع المدرسي في خطواته المبنية على خطة سنوية معتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي تجاه تمكين اللغة العربية وحضورها بفعالية في مكونات المجتمع الفلسطيني، مشيدا بمعلمي اللغة العربية ومعلماتها ومديري المدارس الذين التقطوا فكرة المجمع وفعالياته بإيجابية، في تظاهرة رائعة ظهرت من خلال مئات الفعاليات المجمعية.

وثمّن غنيم دور الطلبة المبدعين الذين حصلوا على المراتب الأولى في المسابقتين الإبداعيتين: "أفضل نص شعري"، و"أفضل نص مسرحي"، الذين تم تكريمهم وتكريم مديري مدارسهم، وعلى صعيد مسابقة "أفضل نص شعري" فقد فاز بالمرتبة الأولى الطالبان أحمد حسن الديراوي، من مدرسة "خالد بن الوليد الثانوية ب" بمديرية الوسطى ، و"إسراء بحر" من مدرسة "ذات الصواري الثانوية للبنات" بمديرية الشمال، وفاز بالمرتبة الثانية الطالب "صالح محمد السيقلي" من مدرسة "كمال ناصر الثانوية للبنين" بمديرية غرب خانيونس. وأما على صعيد "مسابقة أفضل نص مسرحي"، فقد فاز بالمرتبة الأولى الطالب "بلال عادل الأسطل" من "مدرسة كمال ناصر الثانوية للبنين" غرب خان يونس، وفاز بالمرتبة الثانية الطالبتان "شادية طوطح" من مدرسة "المجدل الأساسية أ للبنين" بمديرية "شرق غزة"، والطالبة "ميسر المهدي" من مدرسة "نسيبة بنت كعب ب" بمديرية الشمال. وتمت الإشادة في مسابقة الشعر بنصوص الطالب "محمد السطري" من مدرسة "خالد الحسن الثانوية للبنين"  غرب خان يونس ، والطالبة "ياسمين كراجة" من مدرسة "الكويت الثانوية للبنات"  شمال غزة .

وتميز مهرجان "أيام الشعر والمسرح" باحتوائه على فقرات فنية مميزة غلب عليها الطابع المسرحي والشعري، منها مسرحية "اللغة العربية" التي تقارن بين الماضي والحاضر، وتبرز دور المحافظين عليها من الشعراء والعلماء، شارك في تمثيلها الطالبات: خلود المشهراوي، وأميرة الملاحي، وهالة صبيح، ونور صبيح، وأمل الشنباري، وفاطمة الجعبري، وسحر الغفري، وغفران الحاج، وأسما الشوا، وشيرين الدنف.

وقدمت الطالبات مسرحية "الرهان الأدبي وسيف الدولة"، التي دارت حول رهان عقده سيف الدولة الحمداني بين الشعراء حول بيت مكتوب ينال بوزنه الشاعر ذهبا، حيث استطاع أبو الطيب المتنبي أن يتغلب على الجميع، ويفاجئ المتنبي الأميرَ بكتابته للبيت على حجر ضخم، يودي بثروة الأمير، بعد تنافس كبير مع الشعراء الأخرين، وشارك في التمثيل الطالبات: كرمة الهباش، ونسمة عليان، ورانية العشي، ولبنى البلبيسسي، وروان أبو عاصم، وفاطمة الجعبري، وصباح  الفاروقي.

وقدمت الطالبات مسرحية "القدس" التي تناولت الصراع الدائر وتخلي الأشقاء عن اتخاذ الدور المناسب في نصرة المسجد الأقصى وأهله، وقامت بالتمثيل الطالبات: ياسمين عويضة، وشهد أبو راضي، وهبة مدوخ، ويارا أبو عويمر، وسمر جدوع، وكرمة الهباش، وهديل لبد.

وقدمت الطالبات مشهدا تمثيليا يتنافس فيه شعراء العصور الأدبية المختلفة في إبراز مميزات كل عصر عن غيره من العصر الجاهلي إلى عصر الدول والإمارات الثاني. وقدمت المسرحية الطالبات: فاطمة شمة، ونور مطر، ومرام العيسوي، وتسنيم المصري، وشهد الشوا، ونسمة الميناوي، ويارا البرش، ورولا عطاالله، وسالي بلبل، وديانا حسونة.

وألقى الطالبان "أحمد الديراوي" و"إسراء بحر" قصيدتيهما الفائزتين بالمرتبة الأولى في مسابقة الشعر، بينما قدمت الطالبتان "ياسمين عمارة" و"شهد أبو راضي" أنشودتي "موطني" و"قمر". وألقت الطالبة ابتسام عودة قصيدة " في القدس" لتميم البرغوثي، وألقت الطالبة"سمية بلبل" قصيدة "متى تغضب؟" لعبد الغني التميمي.

 

 

اضف تعليق

طباعة

عودة للخلف

عدد القراء: 31

عدد تعليقات: 0

 
 
 
 
 
 
  • مشروع نفحات مكتبية

  • أنشطة العام 2011

  • مشروع زمام المبادرة التدريبي الشبابي 2011

 

سجل أيميلك هنا ليصلك

 أروع المنشورات وآخر المستجدات

لدى مركز العلم والثقافة - غزة

 
 

الرئيسية   |   أخبار المركز   |   المكتبة   |   روضة فرح ومرح   |   المجلة المحكمة   |   الحديقة   |   جريدة ثقافية   |   إصدارات   |   مشاريع   |   منتديات   |   ألبوم الصور   |   اتصل بنا

 

جميع الحقوق محفوظة لدى مركز العلم والثقافة

2011م - 2012م

فلسطين - النصيرات

 

تصميم وبرمجة

ألوان للدعاية والإعلان