مرحبا بك في الموقع الرسمي لمركز العلم والثقافة

الرئيسية    |    من نحن    |    اتصل بنا

 
 
 

2019-09-17 الثلاثاء, 18 محرّم 1441 11:12 صباحاً

 

  • الأخبار
  • خبر ثقافي
  • مجمع اللغة العربية يعقد مؤتمره السنوي الثالث: “جهود علماء فلسطين اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين”
 

مجمع اللغة العربية يعقد مؤتمره السنوي الثالث: “جهود علماء فلسطين اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين”


 تاريخ النشر: 6/9/2019م  

 
مجمع اللغة العربية يعقد مؤتمره السنوي الثالث: “جهود علماء فلسطين اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين”

 

مجمع اللغة العربية يعقد مؤتمره السنوي الثالث:

“جهود علماء فلسطين اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين

 

مجمع اللغة العربية الفلسطيني – قسم الإعلام

افتتح مجمع اللغة العربية الفلسطيني التابع لوزارة التربية والتعليم العالي، وبرعاية جامعة فلسطين جلسات مؤتمره السنوي الثالث (جهود علماء فلسطين اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين) بقاعة المؤتمرات بجامعة فلسطين بمدينة الزهراء وسط مدينة غزة.

وحضر الافتتاح د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، و أ.د .يوسف رزقه رئيس مجمع اللغة العربية ورئيس المؤتمر، وأ.د. كمال غنيم نائب رئيس المجمع، و د. خليل حماد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وأمين سر المجمع، وأ.د. محمود العجرمي النائب الأكاديمي لرئيس جامعة فلسطين،  وحضور عدد من الباحثين المشاركين وعمداء ورؤساء الجامعات والكليات والمهتمين.

وأكد د.ثابت أن جهود علماء فلسطين في القرنين التاسع عشر والعشرين عظيمة منها إنشاء المدرسة النحوية في بيت المقدس والتي كانت تدرس العديد من علوم اللغة العربية وظهرت على غرارها مدارس في غزة والخليل ونابلس.وبين ثابت أهمية اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة ومن أراد أن يتعلم القرآن لا بد له أن يتعلم اللغة العربية.وأشار ثابت إلى أن علماء اللغة في العصور السابقة بذلوا الكثير للمحافظة علي العربية بعد التوسع الإسلامي الكبير.مثنياً علي جهود مجامع اللغة العربية في الوطن العربي في بغداد والقاهرة ودمشق ومجمع اللغة الفلسطيني والمجمع اللغة الفلسطيني المدرسي ودوره في المجتمع الفلسطيني.وأوضح وكيل وزارة التعليم أنه رغم التحديات التي واجهت الوزارة والحصار المطبق علي القطاع لا زالت الوزارة داعمة لجهود المجمع وجهود القائمين علي دعم اللغة العربية.

من جانبه قال رزقة: ”إن هذا المؤتمر مميز على المستوى اللغوي البحثي وعلى المستوى الوطني من ناحية أخرى لأنه يكشف جهود علماء فلسطين في القرنين التاسع والعاشر بعد أن غرق شعبنا في همومه السياسية، مضيفاً أن هذا المؤتمر يُعدّ تصويباً للمعرفة وترتيباً للأولويات الوطنية وإنصافاً لجهود هؤلاء العلماء.وأشار رزقة إلى أن من أهدف المؤتمر أن نبني ميثاق شرف بيننا وبين من سبقنا من أجدادنا بالمحافظة على  اللغة العربية.

من جهته قال العجرمي: ”إن جامعة فلسطين فخورة باحتضان هذا المؤتمر وفخورة بالمشاركات البحثية المقدمة وواجب علينا وعلى المؤسسات التعليمية أن تهتم بمثل هذه المؤتمرات التي تسعى للحفاظ على لغة القرآن.

بدوره أوضح حماد أن هذا المؤتمر بمثابة صرخة قوية لاستثارة الهمة وإثارة النخوة تجاه هذه اللغة العربية الخالدة لغة القرآن الكريم، مبيناً أن علماء فلسطين اللغويين قد أسهموا بنصيب وافر في خدمة اللغة العربية إلى درجة تجعلنا نفاخر بعلمائنا، وبأننا لبنة قوية رئيسة في هذا الصرح العلمي الشامخ.وأشار حماد إلى أنه لم يكن لفلسطين حتى وقت قريب صوت مسموع في مجال التفوق العلمي، واللغوي على وجه التحديد، إلا أننا وضمن خطة مجمع اللغة العربية نسعى إلى إثبات هذا الدور والتوسع فيه. وبين حماد أنه تقدم للمؤتمر ما يقارب أربعين بحثاً وورقة عمل، تم تحكيمها من مختصين من ذوي الخبرة والكفاءة، و تم قبول (26) ما بين بحث وورقة عمل، وقد تم توزيعها على خمس جلسات في يومين متتاليين مختتمين هذا المؤتمر بتوصيات ستؤخذ بعين الاعتبار في خطة المجمع المستقبلية.

الجلسة الأولى

ركزت الجلسة الأولى على “جهود العلماء في المعاجم” حيث كان رئيس الجلسة أ.د كمال غنيم واشتملت على بحث  “جهود الأستاذ يحيى جبر اللغوية في تأليف المعاجم” للباحثين أ.د كمال غنيم وأ. أحمد زعرب، وبحث “جهود محمد العدناني اللغوية في كتاب معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة واستدلالها بالحديث الشريف” للباحث د. إبراهيم شيخ العيد، وبحث “موقف محمد العدناني من الألفاظ المعربة والمولدة والعامية في معجمية الأخطاء الشائعة والأغلاط اللغوية المعاصرة  للباحثتين د.سهام ابو العمرين ود. عبلة ثابت، وبحث “جهود المجمعين الفلسطينيين أعضاء المجمع المصري" للباحث د. عماد المصري، وبحث “نظرات نقدية في معجم الأغلاط اللغوية – قراءة وصفية- محمد العدناني” للباحث د. علي اليعقوبي.

الجلسة الثانية

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان جهود العلماء في اللغة وترأسها أ.د عبد الخالق العف وفيها تم تقديم بحث محمد جواد النوري وجهوده العلمية في فن اللغة العربية” للباحث أ. بسام اغبر، وبحث “سمير استيته وجهوده اللغوية” للباحث أ. أحمد كلاب، وبحث “خليل السكاكيني رائداً للتربية والتعليم والأدب في فلسطين” للباحث د. جميل عدوان، وبحث “الجهود اللغوية للباحث الفلسطيني حسين علي اللوباني” للباحث أ. يوسف السحار، وبحث “دور علماء القدس في الدراسات اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين” للباحث أ.د محمد البع وأ. حسين دراوشة.

الجلسة الثالثة

أما الجلسة الثالثة فكانت أيضا لجهود العلماء في اللغة  وترأسها د. خليل حماد و فيها بحث بعنوان “مصاطب المسجد الأقصى منارات للعلم والثقافة” للباحثين د. خليل حماد وأ. جميل حسنين،  وبحث “جهود إحسان عباس اللغوية”  للباحثة أ. تهاني أبو صلاح،  وبحث بندلي صليبا” للباحثة أ. ريم زعيتر، وبحث “اجتهادات مصطفى الدباغ الللغوية” للباحث د. إبراهيم بخيت وبحث “دور علماء فلسطين في التعريب ومواجهة تحديات الغزو الثقافي” للباحثة سامية سكيك، وبحث “أعلام الخط العربي في فلسطين ودورهم في النهوض باللغة العربية” للباحثةأ. مريم المصري.

الجلسة الرابعة

أما الجلسة الرابعة فكانت حول جهود علماء فلسطين في  النحو والصرف وترأسها د. محمد حسونة واشتملت على بحث “الشيخ أحمد بسيسو نحويا للباحث أ.د جهاد العرجا، وبحث “بنية الجمل الواقعة في محل رفع” للباحث د. حسين العايدي،  وبحث “التبيين عن أعلام نحاة فلسطين وجهودهم العلمية في القرنين التاسع عشر والعشرين” للباحث د. نهاد بدرية، وبحث “جهود الأستاذ الدكتور نهاد الموسى في تيسير العربية” للباحثين د. زياد أبو يوسف وأ. محمد الشامي، وبحث “داود عبده والقلب المكانيللباحث د. كامل شهوان.

الجلسة الخامسة

جاءت الجلسة الخامسة بعنوان الترجمة والجهود اللغوية” وترأسها أ.د موسى أبو دقة وفيها بحث “مساهمة المرأة الفلسطينية في حركة الترجمة” للباحثتين د. سهام أبو العمرين ود. عبلة ثابت، وبحث “أحمد عمر شاهين مترجما ومحققا”  للباحثة أ. سحر أبو عطيوي، وبحث “دور الترجمة في إثراء اللغة العربية” للباحثة أ. سمر العبادلة، وبحث “عصام الشنطي وجهوده في الدرس اللغوي” للباحثين د. محمد البع ونسرين المدهون.

 

 

اضف تعليق

طباعة

عودة للخلف

عدد القراء: 45

عدد تعليقات: 0

 
 
 
 
 
 
  • مشروع نفحات مكتبية

  • أنشطة العام 2011

  • مشروع زمام المبادرة التدريبي الشبابي 2011

 

سجل أيميلك هنا ليصلك

 أروع المنشورات وآخر المستجدات

لدى مركز العلم والثقافة - غزة

 
 

الرئيسية   |   أخبار المركز   |   المكتبة   |   روضة فرح ومرح   |   المجلة المحكمة   |   الحديقة   |   جريدة ثقافية   |   إصدارات   |   مشاريع   |   منتديات   |   ألبوم الصور   |   اتصل بنا

 

جميع الحقوق محفوظة لدى مركز العلم والثقافة

2011م - 2012م

فلسطين - النصيرات

 

تصميم وبرمجة

ألوان للدعاية والإعلان