مرحبا بك في الموقع الرسمي لمركز العلم والثقافة

الرئيسية    |    من نحن    |    اتصل بنا

 
 
 

2019-10-17 الخميس, 18 صفر 1441 11:26 مساءً

 

 

خاطرة: النواة تسند الزير أنيس منصور


 تاريخ النشر: 30/8/2019م  

 
أنيس منصور

خاطرة:

النواة تسند الزير

أنيس منصور

الفأر الصغير من الممكن أن يضايق الأسد.

ووجود مسمار في حذائك من الممكن أن يثير أعصابك. فإذا ثارت أعصابك فلست بعيداً عن الغضب. وإذا غضبت فمن الصعب أن تكون عادلاً مع نفسك أو مع غيرك... ولا يوجد إنسان لا يشعر بشيء كالمسمار في حذائه أو ملابسه أو بيته أو عمله لذلك فأنت "تتعايش" مع الناس وقد أوجعتهم أشياء صغيرة، وأشياء كبيرة أيضاً!  وربما كانت الأشياء الصغيرة هي التي توجع أكثر...

ولكن المشكلة التي تواجهنا هي كيف تعرف هذه الأشياء الصغيرة. فالإنسان بسبب اضطراب أعصابه لا ينظر إلى الأشياء الصغيرة وإنما يبحث عن الأشياء الكبيرة، وهذا يضاعف متاعبه.

وربما كانت زوجة نابليون من أذكى النساء عندما اكتشفت أن سر تعاستها مع زوجها بسيط جداً. فقد لاحظت أنها في كل مرة تتوجه إليه بطلب يرفضه فوراً. وبدأت تتشكك فيه، وبدأت تبحث عن نساء أخريات في حياته. وأخيراً وجدت الشيء الصغيرة. فقد اكتشفت أنها في كل مرة تتحدث إليه يكون واقفاً وتكون هي جالسة. فعكست الوضع، وراحت تتحدث إليه وهو جالس، أي وهو أكثر هدوءاً واسترخاء، وكان لا يرفض لها طلباً!

فالعلاج سهل... لأنه شيء صغير!

والإسكندر الأكبر عندما تحداه رجال البلاط أن يركب واحداً من الخيول المتمردة اهتدى إلى شيء صغير جداً، فقد لاحظ أن هذا الحصان يخاف من "خياله"، يخاف من ظله، فكل الذين ركبوا الحصان كانوا ينطلقون في عكس اتجاه الشمس، فكانت الشمس تجعل له ظلاً أمامه، وكان يخاف منه، فجاء الإسكندر وركب الحصان في مواجهة الشمس، فاختفى الظل، وأتعبت الشمس عيني الحصان فكان أكثر استسلاماً.

والمثل الشعبي الذي يقول: إن "النواة تسند الزير" معناه أن الشيء الصغير يسند الشيء الكبير. ومعناه أن هذا الشيء الصغيرة إذا نزعناه من تحت الزير، فإن الزير يسقط!

إنها إذن بعض الأشياء الصغيرة التي تدحرجنا إلى المصائب الكبيرة!

 

 

اضف تعليق

طباعة

عودة للخلف

عدد القراء: 135

عدد تعليقات: 0

 
 
 
 
 
 
  • مشروع نفحات مكتبية

  • أنشطة العام 2011

  • مشروع زمام المبادرة التدريبي الشبابي 2011

 

سجل أيميلك هنا ليصلك

 أروع المنشورات وآخر المستجدات

لدى مركز العلم والثقافة - غزة

 
 

الرئيسية   |   أخبار المركز   |   المكتبة   |   روضة فرح ومرح   |   المجلة المحكمة   |   الحديقة   |   جريدة ثقافية   |   إصدارات   |   مشاريع   |   منتديات   |   ألبوم الصور   |   اتصل بنا

 

جميع الحقوق محفوظة لدى مركز العلم والثقافة

2011م - 2012م

فلسطين - النصيرات

 

تصميم وبرمجة

ألوان للدعاية والإعلان