مرحبا بك في الموقع الرسمي لمركز العلم والثقافة

الرئيسية    |    من نحن    |    اتصل بنا

 
 
 

2019-11-22 الجمعة, 25 ربيع الأول 1441 08:22 مساءً

 

 

صدور كتاب : بُنية الصُّورةِ في شعر خَضِر أبو جحجوح تأليف: عُلا إبراهيم الجديلي


 تاريخ النشر: 15/10/2019م  

 
صدور كتاب : بُنية الصُّورةِ في شعر خَضِر أبو جحجوح

مركز العلم والثقافة - فلسطين

 

صدور كتاب :

بُنية الصُّورةِ في شعر  خَضِر أبو جحجوح

 

تأليف:

عُلا إبراهيم الجديلي

 

ضمن فاعليات "القدس عاصمة الثقافة الفلسطينية والإسلامية عام 2019"، أصدرت الرابطة الأدبية في مركز العلم والثقافة كتاب (بُنية الصُّورةِ في شعر  خَضِر أبو جحجوح ) للباحثة عُلا إبراهيم الجديلي.

 

تقفُ هذه الدراسة عند بنية الصورة في دواوين الشاعر الفلسطيني خضر أبو جحجوح. لقد ظلَّ الشعرُ الفلسطيني عقوداً من الزمنِ يرتدي عباءة المقاومة وما زال، متشبثًا في ذاتِ الوقتِ بأصول الشعرِ وتلابيبِ الجمال، يغوص في بحر البلاغةِ وينتقي منها درة الصور؛ ليتسلل إلى القارئ العربي بخفّةٍ حاملًا معه أناقة الفكرةِ وعذوبة المعنى، ويحظى باهتمام النقاد ورواد الأدب العربي المعاصر.

 

في هذه الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج البنيوي، حيث تتناولُ الباحثةُ بنية الصورة بما تحتويه من تكثيفٍ وإيجاز، وتفاعلٍ نصيٍّ، ممتدة إلى ما وراء الرمز والأسطورة، وما تحمله العبارة الشعرية من ثنائياتٍ ضديةٍ ومفارقات، وتصوغ شكلاً واضحاً لمعجم الشاعر، مبينة الوظائف الشعرية التي أفصحت عنها كتاباته ما بين نفسية وتأثيرية  وتخييلية، وما تولّده من جميلِ خيالٍ، وحسنٍ لفظ، وبراعة ابتكارٍ للصور، معرّجةً على مستويات الصورة الشعرية بما فيها المفردة والمركبة والكلِّية.

 

واشتملت الدراسة على مهادٍ نظريٍّ وأربعة فصول ومقدمة وخاتمة وقائمة مراجع، بالإضافة إلى ملخصين أحدهما باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية.

 

نتائج الدراسة:

1- تناولت الدراسة شخصية شعرية فلسطينية مُعاصرة، كُتب لأعمالها الحضور على المستوى الفلسطيني والعربي.

3- لعبَ الشاعر الفلسطيني دورًا هامًا في خدمة قضيّته، من خلال براعته في تشكيل الصور الفنية، ونقله لمعاناة أبناءِ شعبه.

4- لقد كسر الشاعرُ قيود الحصار الفكريّ، وخرج من عباءة القصيدة التقليدية ليواكبَ شعراء عصره في حُسنِ انتقاءِ الصور، واقتناء الأفكار، والقالب الفنّي الجديد.

5- مخالفة الشاعر الاستعمال العادي للغة بالخروج عن قواعد الاستعمال اللّغوي المعتاد، ليشكّل انزياحاتٍ دلالية متشعّبة حسبما تقتضيه رؤيته الفنّية.

6- أجاد الشاعر تطويع القصيدة الومضة مُتخذًا أقصر الطرق وأعمقها وأشدها كثافة لقولٍ ما يُريد.

7- تأطير وتحديد صور الاختلاف والمفارقات من خلال طرح لعدد من الأسئلة؛ ليكشف عن تلك المسافة البيّنة بين الواقع وما يجبُ أن يكون.

8- نزوع الشاعر إلى التعالق النصّي الواضح مع النصوص القديمة والمعاصرة؛ لصقل ثقافته

وتعدد مشاربها ومناهلها، والاستفادة من مواضيع النصوص القديمة وإعادة تحويرها خدمةً لقناعاته وتعبيرًا عن مواقفه في الحياة، و تعدد أنواع التناص لديه بين الأدبي والديني والتاريخي والثقافي والشعبي.

10- تعدد الرموز الأسطورية والإيحائية في قصائده، فاستطاع التكيّف مع تلك الشخصيّات الأسطورية ليستلهم منها رمزيةً موحية، ويوظّفها في خدمة النصِّ، كما استلهم من بعض الأحداث والوقائع والشخوص أفكارًا عمّمها برمزية وإيحاءٍ خاص اكتشفه القارئ من خلال ربط الوقائع والأفكار.

11- للثنائيات الضدّية فاعلية في بناء النص الشعري، حيث فتحت المجال أمام جدليّات عديدة تندرج جميعها ضمن جدلية كبرى وهي الموت والحياة.

12- ولّد الشاعر من الأضداد التي استعارها أنساقًا تستوعبُ تصوّراته، وتعزز تساؤلاته، وتسعى على ترسيخ قيم الجميل والقبيح.

14- جاءت اللغة الشعرية عند أبو جحجوح عاملًا مميزاً يحملُ خصوصيةً تشيرُ إلى شخصية الشاعر وتحدد ملامحها.

16- تمّيزت الصورة الشعرية عند أبو جحجوح بالواقعية من خلال دعمه لقضايا أمته ومعالجة همومها، والتعبير عن مآسيها بصدقٍ ووضوح مع لمسةٍ رمزيةٍ وأخرى رومانسية تحمل ملامح الأمل والحياة.

17- كشفت الصورة عند أبو جحجوح الحالة النفسية التي اعترت الشاعر ومدى تأثيرها على القرّاء، وجماليات الصورة التخييلية، حيثُ أدتّ الصورة لديه وظيفتها على نحوٍ جيّد.

18- تنوّعت الصورة عند أبو جحجوح بين مفردة ومركبة وكلّية، حيث اتّحدت جميعها لإنتاج نصٍّ أدبيٍّ متكامل الأفكار والمعاني والأحاسيس.

التوصيات :

1- تركيز بقعة النقد على الشعر الفلسطيني ضمن دراسات تكشفُ خصائص ومميزات قصيدة المقاومة وشكلها الحديث.

2- عقد أيّام دراسية تتناول شخصيات أدبية فلسطينية حيّة تكريمًا لمجهوداتها في إثراء الأدب الفلسطيني وتعزيزًا لهذا التراث الحيّ.

3- تقديم أوراق نقدية حول شعر خضر أبو جحجوح، وصور التناص التي تدلّ على عمق ثقافته وتجاربه.

4- تعزيز طلّاب العلم من خلال البحوث والمنح لمواصلة دراساتهم؛ إثراءً للمكتبة العربية.

 

رابط الكتاب :  http://www.scc-online.net/index.php?action=albume&nid=8

 

 

اضف تعليق

طباعة

عودة للخلف

عدد القراء: 229

عدد تعليقات: 0

 
 
 
 
 
 
  • مشروع نفحات مكتبية

  • أنشطة العام 2011

  • مشروع زمام المبادرة التدريبي الشبابي 2011

 

سجل أيميلك هنا ليصلك

 أروع المنشورات وآخر المستجدات

لدى مركز العلم والثقافة - غزة

 
 

الرئيسية   |   أخبار المركز   |   المكتبة   |   روضة فرح ومرح   |   المجلة المحكمة   |   الحديقة   |   جريدة ثقافية   |   إصدارات   |   مشاريع   |   منتديات   |   ألبوم الصور   |   اتصل بنا

 

جميع الحقوق محفوظة لدى مركز العلم والثقافة

2011م - 2012م

فلسطين - النصيرات

 

تصميم وبرمجة

ألوان للدعاية والإعلان