مرحبا بك في الموقع الرسمي لمركز العلم والثقافة

الرئيسية    |    من نحن    |    اتصل بنا

 
 
 

2020-02-28 الجمعة, 4 رجب 1441 05:54 صباحاً

 

 

صدور مجلة الزيتونة المحكمة العدد الثاني عشر (22) الكتاب الرابع عشر


 تاريخ النشر: 17/12/2019م  

 
صدور مجلة الزيتونة المحكمة العدد الثاني عشر (22) الكتاب الرابع عشر

مركز العلم والثقافة - فلسطين 

 

أكدت هيئة تحرير العدد الثاني عشر من مجلة الزيتونة المحكمة عدد اللغة العربية وآدابها على استمراريتها في تقديم الخدمة العلمية للباحثين، وتواصلها في إصدار الأعداد تباعا وفق جدول استلامها وتحكيمها، وأنها تكثف في العام الحالي ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019؛ تكثف جهدها لتصدر عددين خلال العام الواحد، مما يؤكد على القبول الذي تلقاه المجلة لدى الباحثين. وقد احتوى العدد على ثلة من الأبحاث، سنعرضها هنا بإيجاز.

 

 التَّراكيبُ النَّحْويَّةُ في القراءاتِ القُرآنيَّة

 

تناول بحث (التَّراكيبُ النَّحْويَّةُ في القراءاتِ القُرآنيَّة سورة البقرة أنموذجًا) للباحثين: محمود العامودي، وكمال غنيم، ونضال فؤاد العيلة؛ التراكيب النَّحْوية في سورة البقرة وفق القراءات القرآنية. واحتوى على تمهيد وأربعة فصول وخاتمة. ويشتمل التمهيد على تعريف بسورة البقرة، والتراكيب النحوية، والقراءات القرآنية.

 

وتناول الفصل الأول: تراكيب الجملة الاسمية، من المبتدأ والخبر، والتقديم والتأخير، والحذف. واحتوي الفصل الثاني: تراكيب نواسخ الجملة الاسمية، كتراكيب النواسخ الفعلية وهي: كان وأخواتها، وكاد وأخواتها. وتراكيب النواسخ الحرفية وهي: إن وأخواتها، ولا النافية للجنس.

 

واشتمل الفصل الثالث: على تراكيب الجملة الفعلية، في حالات الإثبات والنفي، الفعل المبني للمعلوم، والفعل المبني للمجهول. وتناول الفصل الرابع: على تراكيب الجملة الشرطية، حيث أدوات الشرط الجازمة، وغير الجازمة من حروف وأسماء.

 

 

منهج العليميّ في حاشيته

 

تناول بحث (منهج العليميّ في حاشيته على ألفية ابن مالك) للباحث محمد مسعود، أحد العلماءِ الذينَ تناولوا ألفية ابن مالك شرحًا دقيقًا، وعرضًا مميزًا، وهو العلَّامَةُ المُحَقق، الشَّيخ ياسين بن زين الدِّين بن أبي بكر بن محمد بن عَليم الحمصيّ الشَّافعيّ الشَّهير بالعُلَيميّ (ت1061هـ)، مولدُه بحمص، نزيلُ مصر.

 

استعان العليمي في حاشيته بآراء السابقين وشروحهم، وأجزَلَ القولَ وأبدى الآراءَ، فكانت له بصمتُه الخاصَّة في الاتِّفاق والمُعارضة، وشخصيته المستقلة المميزة، مستخدمًا الوسائلَ العلميَّةَ القَويمةَ.

ومِن خلالِ دراسَة حاشيةِ الشَّيخ ياسين العُليميَ على ألفيَّةِ ابن مالك، وجدتُه يعزو مَا يَتِمُ الاستنادُ إليه إلى مصادِرهِ الأساسيَّةِ، بالإضافة إلى رأيهِ المُستَقل الذي قوَّاه بأدلَّة من آراءَ العلماء الذينَ سبقوه، واكتفى البحث بتصنيف المسائلِ، وشرحها، وترجيح الراجح منها، وبيان أسلوب العليميّ ومنهجه الذي سار عليهما في الاعتراض.

 

الخلاف النحوي وأسبابه

 

هدف البحث (الخلاف النحوي وأسبابه عند البغدادي في كتابه خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب) لعائد النحال إلى دراسة الخلاف النحوي وأسبابه وبيان أصوله من خلال ما احتواه كتاب خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب الذي هو شرح شواهد شرح كافية ابن الحاجب النحوي (646 ه) للرضي الاسترباذي(686 ه) من مسائل زاخرة  تمثل الخلاف  النحوي الذياعتمدعليهفيكتابه.

     كما هدف البحث إلى دراسة نماذج لأسباب الخلاف النحوي، وجمعهمنخلالكتابه. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي حيث قسم الدراسة إلى مبحثين أساسيين، الأول: الخلاف النحوي (ماهيته, نشأته, أهم ما صنف فيه)، والثاني: أسباب الخلاف النحوي تسبقهما تمهيد للتعريف بالبغدادي وكتابه الخزانة وتقفوهما خاتمة.

 

مرتكزات التيسير النحوي

 

عرض بحث (مرتكزات التيسير النحوي في ضبط اللسان العربي بين صلاح الدين الزعبلاوي وأحمد مختار عمر: دراسة موازنة تحليلية) لعطية الخير عبد القادر مهادي لجهود العالمين النَّحْويين المُحْدَثين صلاح الدين الزعبلاوي وأحمد مختار عمر في التيسير النحوي في مسائل ضبط اللسان العربي.

 

وذلك من خلال البحث عن الأساليب التي اتبعها العالمان في التيسير والموازنة بينهما، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد كان ذلك بعرض تمهيدي لنبذة عن قضية التصويب اللغوي والاتجاهات التي انتهجها المحدثون في بحثهم في التصويب اللغوي لضبط اللسان العربي، ثم تناول جهود صلاح الدين الزعبلاوي وأحمد مختار عمر في التيسير النحوي في ضبط اللسان العربي.

 

وكان المبحث الأول حول جهود صلاح الدين الزعبلاوي في التيسير والمبحث الثاني حول جهود أحمد مختار عمر في التيسير النحوي وكان في كل مبحث ستة مطالب أبرزت أساليب العالمين في التيسير النحوي في مسائل ضبط اللسان العربي.

 

     وكانت أهم النتائج التي أبرزها البحث أنّ باب الاجتهاد في اللغة ما زال مفتوحًا، وقد ظهر تشابه بين أساليب أحمد مختار والزعبلاوي في التيسير النحوي، ولكنّ صلاح الدين الزعبلاوي كان يتمسك بأصوليته في طرح المسائل أحيانًا وقد دعم العالمان جهودهما في التيسير من خلال أساليب متنوعة وقد تعددت شواهدهما في المسألة الواحدة حرصًا منهما على بيان أهمية التيسير، ولم يتبعا في ذلك مدرسة محددة بل اتّبعا ما يخدم جهودهما في التيسير النحوي.

 

عناوين أبحاث العدد الثاني عشر من مجلة الزيتونة المحكمة

 

مقدمة : قواعد النشر في مجلة (الزيتونة) صفحة 5

التَّراكيبُ النَّحْويَّةُ في القراءاتِ القُرآنيَّة سورة البقرة أنموذجًا (محمود العامودي  (و(كمال غنيم) و(نضال فؤاد العيلة) ص 9

منهج العليميّ في حاشيته على ألفية ابن مالك (محمد مسعود) ص 63

الخلاف النحوي وأسبابه عند البغدادي في كتابه خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب (عائد النحال) ص 115

مرتكزات التيسير النحوي في ضبط اللسان العربي بين صلاح الدين الزعبلاوي وأحمد مختار عمر: دراسة موازنة تحليلية (عطية الخير عبد القادر مهادي) ص 138

 

حمل مجلة الزيتونة المحكمة العدد الثاني عشر من هذا الموقع :

 

http://www.scc-online.net/index.php?action=albume&nid=8

 

اضف تعليق

طباعة

عودة للخلف

عدد القراء: 283

عدد تعليقات: 0

 

ذات صلة:

 

تعليقات الزوار

 
 
 
 
 
  • مشروع نفحات مكتبية

  • أنشطة العام 2011

  • مشروع زمام المبادرة التدريبي الشبابي 2011

 

سجل أيميلك هنا ليصلك

 أروع المنشورات وآخر المستجدات

لدى مركز العلم والثقافة - غزة

 
 

الرئيسية   |   أخبار المركز   |   المكتبة   |   روضة فرح ومرح   |   المجلة المحكمة   |   الحديقة   |   جريدة ثقافية   |   إصدارات   |   مشاريع   |   منتديات   |   ألبوم الصور   |   اتصل بنا

 

جميع الحقوق محفوظة لدى مركز العلم والثقافة

2011م - 2012م

فلسطين - النصيرات

 

تصميم وبرمجة

ألوان للدعاية والإعلان